القائمة الرئيسية

الصفحات

متى توفي سيدنا نوح؟ وما هو آخر طلب له قبل وفاته؟


متى توفي سيدنا نوح؟ وما هو آخر طلب له قبل وفاته؟


كان سيدنا نوح هو أكبر الأنبياء عمرا بعد سيدنا آدم عليه السلام، حيث عاش سيدنا نوح 950 سنة قضاها في الدعوة إلى الله والتوحيد، ويروى أن سيدنا نوح لما حضرته الوفاة قيل له: كيف رأيت الدنيا؟ قال سيدنا نوح: " كبيت له بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر"، و توفي سيدنا نوح بعد نزول السفينة ب 50 عاما، يعلم أهل الإيمان دين الله عز وجل ويبلغ رسالته، واختلف العلماء جميعا على مكان وجود قبر سيدنا نوح عليه السلام فقيل أنه دفن بالمسجد الحرام و هذا هو القول الأقوى وقيل أنه ببلدة في البقاع تعرف اليوم "بكرك نوح" وهناك جامع بني بسبب ذلك فيما ذكر وقيل أنه بالموصل والله اعلم.
وفاة سيدنا نوح عليه السلام
متى توفي سيدنا نوح؟ وما هو آخر طلب له قبل وفاته؟


ثناء الله عز وجل على سيدنا نوح عليه السلام:

أخبرنا الله تعالى عن نبيه نوح عليه السلام (ذُرِّيَّةَ مِنْ حَمْلِنَا مَعَ نُوحٍ أَنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا) سورة الإسراء، وروي الإمام أحمد في كتاب الزهد عن محمد بن كعب القرظي قال:" أن نوح عليه السلام كان إن أكل قال: الحمد لله، وإذا شرب قال: الحمد لله، و إذا لبس قال: الحمد لله، و إذا ركب قال: الحمد لله، فسماه الله عبدا شكورا"،
ونتعلم من هذه القصة أن الإنسان يكون شاكيرا وليس شاكرا فقط، بل يكون أيضا تقيا يؤدي الواجبات ويتجنب المحرمات، ويكثر من العبادات التي لم يفرضها الله فرضا ولذلك قال تعالى:(وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ) سورة سبأ، فالشكر بين المؤمنين قليلا ولا شكور ولا شاكر من الكفار، ولو أكثروا قول الحمد لله والشكر لله بألسنتهم وكذلك المسلمين العصاة لا يكونون من الشاكرين لمجرد الإكثار من كلمة الحمد والشكر.

وصية سيدنا نوح لابنه قبل وفاته:

رواية الإمام أحمد في مسنده بإسناد صحيح عن عبد الله ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه إني قاص عليك الوصية، آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين، و آمرك بلا إله إلا الله فإن السماوات والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن لا اله الا الله، و لو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قسمتهن  لا اله الا الله وسبحان الله وبحمده، فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر).

آخر طلب لسيدنا نوح قبل وفاته:
عندما جاء ملك الموت إلى سيدنا نوح عليه السلام، فقال: يا أطول النبيين عمرا كيف وجدت الدنيا ولذتها؟ قال: كرجل دخل بيتا له بابان، فقام في وسط البيت هنيه ( القليل من الزمن)، ثم خرجت من باب آخر، وروى أيضا أن ملك الموت جاءه وهو في الشمس فقال : ( السلام عليك يا نبي الله، فرد عليه نوح عليه السلام وقال: ما حاجتك يا ملك الموت؟ فقال: جئت لأقبض روحك، فقال له: تدعني أدخل من الشمس إلى الظل؟ فقال له: نعم فتحول نوح عليه السلام ثم قال: يا ملك الموت، كان ما مر بي في الدنيا مثل تحولي من الشمس إلى الظل، فامض لما أمرت به، فقبض روحه عليه السلام.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مقالات تهمك
التنقل السريع