القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا سمى الله فلسطين بالأرض المباركة … ماسبب بركتها للناس وما يميزها عن سائر الكرة الارضيه؟

 لماذا سمى الله فلسطين بالأرض المباركة … ماسبب بركتها للناس وما يميزها عن سائر الكرة الارضيه؟


علّموا أولادكم أن .. 

المُحاط باللون الأحمر هو المسجد الأقصى كله 

المُحاط باللون الأسود هو المسجد القبلي 

المُحاط باللون الأزرق هو 

مسجد قبة الصخرة الذي يضم الصخرة المشرفة التي عرج منها النبي إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج

علموا أولادكم حب الأقصى و القدس و فلسطين 

علموا أولادكم أنّ الأقصى هي قبلتنا الأولى

حبها عقيدة و خذلانها خيانة لله والرسول وللإسلام



المسجد الاقصى المبارك المسجد الأقصى وقبة الصخرة المسجد الاقصى الذي باركنا حوله المسجد الاقصى والاسراء والمعراج المسجد الاقصى هو اولى القبلتين المسجد الاقصى هو كل ما داخل السور
لماذا سمى الله فلسطين بالأرض المباركة … ماسبب بركتها للناس وما يميزها عن سائر الكرة الارضيه؟



الأقصى هو كل الساحة المسورة:

عندما نقول (المسجد الأقصى المبارك) تختلط الأمور في أذهان المسلمين، فمنهم من يعتبر أن الأقصى هو ذلك البناء ذي القبة الذهبية، والبعض الآخر يظن أن الأقصى المبارك هو ذلك البناء ذي القبة الرصاصية السوداء. ولكن مفهوم الأقصى المبارك الحقيقي أوسع من هذا وذاك. فكل ما بداخل السور مسجد أقصى

يقع المسجد الأقصى المبارك على تلة في الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة (البلدة القديمة) والتي تقع في شرقي القدس فيالضفة الغربية. والمسجد الأقصى له سور أيضاً وهو على شكل مضلع غير منتظم مساحته حوالي 144 دونم (144 كم متر مربع).

قبة الصخرة المشرفة، (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى (ويستخدم الآن كمصلى للنساء يوم الجمعة).

المصلى القِبلِي (المسجد الجنوبي أو مبنى المسجد الأقصى)، ذي القبة الرصاصية السوداء، والواقع أقصى جنوب المسجد الأقصى، ناحية (القِبلة).

فضلاً عن نحو 200 معلم آخر، ما بين مساجد، ومبانٍ، وقباب، و سبل مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات وساحات، ومكاتب لدائرة الوقاف وما انبثق عنها، لجنة الزكاة، لجنة التراث السلمي، دور القران والحديث، خلوات غرف لأئمة مبان المسجدين الكبيرين، وحراس المسجد الأقصى، ومخفر الشرطة.

المسجد الاقصى المبارك المسجد الأقصى وقبة الصخرة المسجد الاقصى الذي باركنا حوله المسجد الاقصى والاسراء والمعراج المسجد الاقصى هو اولى القبلتين المسجد الاقصى هو كل ما داخل السور
لماذا سمى الله فلسطين بالأرض المباركة … ماسبب بركتها للناس وما يميزها عن سائر الكرة الارضيه؟



أهمية معرفة حدود الأقصى:

من دخل حدود الأقصى، فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو المصلى القبلي، فيحصل على مضاعفة الأجر إن شاء الله. 


من الجدير بالتنويه إلى أنه لم يطرأ أي تغيير على حجم مساحة المسجد الأقصى عبر فترات التاريخ الإسلامي المتعاقبة وحتى يومنا هذا . وقد حفظ الله تعالى حدود هذا المسجد فلم يتعداه أحد من الناس إلى أن قام الأيوبيون والمماليك بترسيخ الحدود وأكملوا سور المسجد الأقصى كما نراه اليوم.


ما يحيط المسجد الأقصى:

يطل المسجد الأقصى من الجنوب على الزاوية الختنية، تليها قرية سلوان الفلسطينية.


ومن الشرق، يصبح سور المسجد، هو سور القدس القديمة، الذي يطل على باب الرحمة، ثمَّ وادي جهنم، وجبل الزيتون.


أما من الشمال يحده حارة حطة، و جزء من حارة الغوانمة.


وفي الغرب يطل الأقصى على باب السلسلة، وسوق القطانين، وباب الناظر، إضافة إلى موقع حارة المغاربة




١. فيها أولى القبلتين وثالث الحرمين : على أرضها المسجد الاقصى المبارك فهو أول قبلة المسلمين كما المساجد مكانة ومنزلة بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ويسن أن تشد إليه الرحال أنه ثالث المساجد مكانة ومنزلة بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ويسن أن تشد إليه الرحال لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)). متفق عليه (1)

۲. فلسطين الارض المقدسة:. فهي الارض بنص من القرآن الكريم قال تعالى يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ;قيل سميت بالمقدسة ، لأنها طهرت من الشرك ولأنها كانت مسكنا للانبياء والمؤمنين

۳. معراج النبي صلي الله عليه وسلم إلى السموات العلا : . فقد اختارها الله سبحانه وتعالى لتكون ملتقى مسرى ومعراج الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أسرى بالرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى ومنه كان معراجه إلي السماء ، فهذا شرف للمسجد الاقصى وأرض فلسطين فهي :بوابة الارض إلى السماء.

4- في المقدس جمع الانبياء جميعا فأمهم محمد صلي الله عليه وسلم فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أن رسول الله عليه وسلم قال: أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطه بالحلقه التي يربط بها الانبياء ثم دخلت المسجد فصليت به ركعتين ثم عرج بنا إلى السماء.

. أرض الانبياء : وهي أرض الانبياء ومبعثهم عليهم السلام فعلى أرضها عاش إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف ولوط وداود وصالح وذكريا ويحيي وعيسي عليهم السلام ممن ورد ذكرهم في القرآن * أرض فلسطين أرض مباركة بنص القرآن الكريم : ، فقد قال تعالى : { سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله , وقال تعالى : { ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها}, قال ابن كثير : بلاد الشام, وقوله تعالى: فيها { ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها }, قال ابن كثير : بلاد الشام, وقال تعالى:{ وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة } قال ابن عباس : القرى التي باركنا فيها هي بيت المقدس ليلا.

 سبب بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد التسمية : (( سبحان الذي أسرى الاقصي الذي باركنا حوله)) لأنها فلسطين تلك الارض الحبيبة التي تتمتع بمكانة كبيرة وخاصة في التصور الاسلامي وهذه المكانة الخاصة جعلتها محط أنظار المسلمين ومهوى أفئدتهم ومما جعلها في هذه المكانة.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مقالات تهمك
التنقل السريع