القائمة الرئيسية

الصفحات

الرقية بسورة الفاتحة وفضلها؟


مشروعية الرقية بسورة الفاتحة وفضلها؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد، سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن فضل سورة الفاتحة و مشروعية الرقية بها، فهي أعظم سورة في القرآن الكريم، كما أن فتح لها باب خاص وأنزل بها ملك خاص، غير جبريل عليه السلام، لأهميتها فهيا بنا لنتعرف على فضل سورة الفاتحة و مشروعية الرقية بها.
 
الرقية بسورة الفاتحة الرقية بسورة الفاتحة سبع مرات الرقية بسورة الفاتحة في الماء الرقية بسورة الفاتحة 40 مرة كيفية الرقية بسورة الفاتحة كيف الرقية بسورة الفاتحة كيفية الرقية الشرعية بسورة الفاتحة قصص الرقية بسورة الفاتحة
مشروعية الرقية بسورة الفاتحة وفضلها؟

فضل سورة الفاتحة:

    سورة الفاتحة فتح لها باب خاص وأنزل بها ملك خاص غير جبريل عليه السلام:
 فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (بينما جبريل عليه السلام قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع جبريل رأسه فقال: هذا بابا من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب وخواتيم، سورة البقرة، لم تقرأ بحرف إلا أوتيته) أخرجه مسلم والنسائي وابن حبان، ولذلك في سورة الفاتحة نور نزل بها ملك خاص من السماء، وأيضا فتح لك باب مخصوص من السماء و حين نزلت سورة الفاتحة سمع لإبليس رنة "أي صيحة حزينة" (جاء هذا عن أبي هريرة عند ابن أبي شيبة والطبراني في الكبير قال الهيثمي شبيه بالمرفوع ورجاله رجال الصحيح:  مجمع الزوائد) .
    إنها أعظم سور القرآن الكريم:
 فعن أبي سعيد ابن المعلي رضي الله عنه قال: (كنت أصلي في المسجد، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه حتى صليت، ثم أتيته فقال: ما منعك أن تأتي؟
فقلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي
قال: ألم يقل الله "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ"، ثم قال: لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد، ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت: يا رسول الله ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن، قال: "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته (صحيح البخاري وأبو داود والنسائي).
     سورة الفاتحة لا يوجد مثلها في الكتب السماوية:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب رضي الله عنه: ( أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن مثلها؟ قال: نعم، قال: كيف تقرأ في الصلاة؟ قال: فقرأ أم القرآن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في القرآن مثلها وإنها سبع من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته ( سنن الترمذي وهو في صحيح الترغيب والترهيب).

     وفي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله سبحانه وتعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد"الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال:"الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" قال الله سبحانه وتعالى: أثنى على عبدي، ولعبدي ما سأل، فاذا قال:"اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمِ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" قال: هذا لعبدي،  ولعبدي ما سأل.( صحيح مسلم و سنن النسائي الكبرى والمسنود وأبو داود والترمذي)
    وعن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فنزل، ونزل رجل إلى جانبه، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ألا أخبرك بأفضل القرآن؟ قال: بلا، فتلا"الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ". (صحيح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب)، ومن أجل هذا الفضل الذي أختصت به سورة الفاتحة شرع الله لنا قراءتها في كل سورة من بين سور القرآن كلها و توقف قبول الصلاة على قراءتها، ومن لم يقرأها في صلاته فصلاته باطلة.

مشروعية الرقية بالفاتحة:

وسورة الفاتحة يُرقى بها، ويُستشفى بها من المرض، ومن العين والحمى، ولدغ الحية والعقرب، ومن كل داء وسم .
ولذا فإن من أسمائها : الشفاء والشافية والرقية والواقية والكافية .
أخرج الإمام مسلم وغيره عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال : نزلنا منزلا، فأتتنا امرأة، فقالت : (إن سيد الحي سليم (لدغفهل فيكم من راق ؟) فقام معها رجل منا، ما كنا نظنه يحسن رقية، فرقاه بفاتحة الكتاب، فبرأ، فأعطوه غنمًا، وسقونا لبنًا، فقلنا : أكنت تحسن رقية ؟ فقال : ما رقيته إلا بفاتحة الكتاب، قال : قلت : (لا تحركوها (أي: الغنمحتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له، فقال : ما كان يدريه أنها رقية ؟! اقسموا، واضربوا لي بسهم معكم (صحيح مسلم وفي البخاري)
وفي رواية البخاري : أن الرجل أمر له بثلاثين شاة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قالخذوها واضربوا لي بسهم (البخاري ومسلم).
وفي البخاري وغيره عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله، أي : على قراءته في الرقية، على ألا يمتهن الإنسان ذلك ويتخذها وسيلة للتكسب، ومعاودة الرقية وبيع الماء والزيت والعسل وغير ذلك، وعلى ألا يختلي بمن يرقيها من النساء، ولا ينظر إلى ما لا يحل له النظر إليه، كأن ينفث مباشرة في صدر المرأة مثلًا .
وفي رواية أبي داود في حديث الرقية أن الراقي : أخذ يتفل على سيد الحي، ويقرأ : "الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَأي : سورة الفاتحة، قال : فكأنما أنشط من عقال .
وفي رواية الترمذي : أن أبا سعيد هو الذي رقاه : وأنه قرأ سورة "الْحَمْدُسبع مرات .
وكان أبو سعيد ضمن نفر من الصحابة في سفر، وقد نزلوا هذا الحي، فأبى أهله أن يضيفوهم، فلدغ سيد هذا الحي، وبحثوا له عن راقٍ أو علاج، فأبى أبو سعيد أن يرقيه إلا بأجر؛ جزاء بخلهم وعدم استضافتهم لهم (ينظر: طرق الحديث وروايته في (جامع الأصول (7/566) حديث رقم (5720 .
قال تعالى : " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا الإسراء: 82 .
والمراد بالظالم : الكافر، فهو الذي لا ينتفع بالقرآن ولا يستفيد منه؛ لأن الله تعالى جعل هذا القرآن شفاءً ورحمة للمؤمنين لا لغيرهم، كما قال تعالى :  "فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِين" البقرة: 2 .
وقال سبحانه" يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ يونس: 57 .
وقال جل شأنه" قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى فصلت: 44.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مقالات تهمك
التنقل السريع