القائمة الرئيسية

الصفحات

ثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟


ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟


الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

في الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعاء وتعظيم له بصيغة مخصوصة، وتسمى أيضا التصلية ويرمز لها بـ "صلى الله عليه وسلم" وهي احدى العبادات الواجبة على المسلمين وفقا للآية القرآنية الآتية (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) وفي هذه الآية تكريم وتشريف للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لأخر الزمان المبعوث للناس لتبليغ الرسالة وتأدية الأمانة، و تكون صلاه المسلم على النبي بتلاوة الصلاة بعده صيغ ومنها "صلى الله عليه وسلم" وعند المسلمين السنه الذين يستخدمون صيغة" صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم" و " صلى الله عليه وسلم"، وفي تأدية الصلاة الإبراهيمية في التشهد الاخير الصيغة الاكثر شيوعا عند المسلمين.

معنى الصلاة على النبي:

يختلف معنى كلمة "الصلاة" عند المسلمين باختلاف أماكن استخدامها، وكلّها في النهاية راجعة في أصل اللغة لـ "الدعاء" كما ورد في المعجم الوسيط، ومن هذه الاستخدامات:
الصلاة من الله على البشر: تكون رحمة مقرونة بالتعظيم، ورفع درجاتهم، وذكرهم بالثناء في الملأ الأعلى كما في الآية ﴿هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا﴾
الصلاة من الملائكة على المؤمنين: تكون استغفار ودعاء لهم عند الله.
الصلاة من المؤمنين على المؤمنيندعاء أيضا كما في الآية ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

الصلاة من البشر إلى الله: العبادة المخصوصة المبينة حدود أوقاتها في الشريعة الإسلامية كما في الآية ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ 
قال العز بن عبد السلام: (ليست صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه؛ لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا، وأفضاله علينا، إذ لا إحسان أفضل من إحسانه صلى الله عليه وسلم، وفائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه دلالة ذلك على نضوج العقيدة، وخلوص النية، وإظهار المحبة والمداومة على الطاعة والاحترام.)
قال أبو العالية:  (صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه عند ملائكته، وصلاة الملائكة عليه الدعاء).
قال ابن حجر في كتابه الجوهر المنظم معنى الصلاة والسلام: ( أن الصلاة من الله سبحانه وتعالى هي الرحمة المقرونة بالتعظيم ومن الملائكة والآدميين سؤال ذلك وطلبه له صلى الله عليه وسلم).

ماحكم الصلاة على النبي:

حكم الصلاة على النبي إن الفقهاء مجمعون على مشروعية الصلاة النبي، لأن الله أمر بها في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، فقد بيّن الله أن منزلة النبي عالية عنده -عز وجل- وعند الملائكة، فحثّ البشر على معرفة هذه المنزلة بالصلاة عليه وتعظيمه، ليجتمع للنبي الثناء من أهل السماء والأرض. وقد بيّن الفقهاء وجوب الصلاة على النبي في مواضع معينة، واستحبابها في مواضع أخرى، لكنهم اختلفوا في بيان مواضع وجوبها داخل الصلاة، وبيان أقوالهم فيما يأتي: المالكية والحنفية: ذهبوا إلى أن الصلاة على النبي في التشهد الأخير سنة وليس بواجب، واستدلّوا بتعليم النبي التشهد للصحابة، حيث ذكر بعد ألفاظ التشهد في الحديث قوله: (إذا قلتَ هذا أو فعلتَ هذا فقد قضيتَ صلاتكَ)، وأما الصلاة على النبي في التشهد الأول فغير مشروع، وتفسد صلاته عند المالكية إن تعمّد الإتيان بها، وإن كان ناسياً فيجب عليه السجود للسهو عند الحنفية. الشافعية والحنابلة: ذهبوا إلى أن الصلاة على النبي تجب في التشهد الأخير من كُل صلاة، وبعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة، وكذلك في خطبتي صلاة العيد والجمعة، واستدلّوا بأن الله فرض الصلاة على نبيّه في القرآن الكريم، ولا يوجد موضع أولى في الصلاة عليه من الصلاة المفروضة، وكذلك في الحديث عندما سأله الصحابي أبو هريرة فقال: (يا رسولَ اللهِ كيف نصلِّي عليكَ ؟ – يعني في الصلاةِ –)،فذكر النبي صيغة الصلاة عليه، وذهب الشافعي إلى أن الذي يُصلّي ولم يتشهّد ويُصلّي فيها على النبي؛ فتجب عليه إعادة الصلاة، وإن أسقط واحدةً منها فعليه الإعادة حتى يجمع بينهما، وكره الحنابلة الصلاة على النبي عند التشهد الأول، ومن فعل ذلك عامداً فعليه الإعادة عندهم. أما حُكم الصلاة على النبي خارج الصلاة فهي مُستحبة في كُل الأوقات، وتتأكد في أوقات عدّة، وهي: يوم الجُمعة، وعند الصباح، وغير ذلك من المواطن التي تم ذكرها سابقاً

المصدر: موقع ويكيبيديا ، موقع موضوع


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مقالات تهمك
التنقل السريع